نيفين جامع: مراجعة برنامج دعم الصادرات الحالي بعد شكوى المصدرين

Spread the love
Like

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إنه جاري حاليا مراجعة برنامج دعم الصادرات الحالي الذي تم اقراره في نوفمبر 2019، في ظل ورود شكاوى عديدة من المصدرين بشأنه.

وأضافت الوزيرة، خلال مؤتمر نظمته الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، اليوم الأحد، عن كشف دور الحكومة المصرية في دعم القطاع الخاص خلال أزمة كورونا ومناقشة البعد الاقتصادي خلال الفترة القادمة، أنه بالرغم من صدور البرنامج بعد اجتماعات كثيرة ضمت المجالس التصديرية ورئيس مجلس الوزراء، وكان هناك شبه توافق عليه، ولكن في ظل الشكاوى الحالية، تقوم الوزارة بدراسة هذا الملف وتلقي مقترحات مجتمعات الأعمال والمجالس التصديرية من أجل الوصول إلى برنامج يتوافق عليه الجميع بصورة كبيرة.

ويتيح البرنامج الجديد لدعم الصادرات صرف 40% كمساندة نقدية، و30% تخصم من التزامات الشركات المصدرة لدى وزارة المالية، و30% لدعم البنية التحتية للتصدير، فيما يتيح البرنامج القديم الصرف النقدي بشكل كامل.

وطالب عدد من المصدرين ورؤساء المجالس التصديرية، بتفعيل البرنامج القديم لدعم الصادرات، والذي يسمح بصرف الدعم النقدم بشكل كامل بنسبة 100%، وذلك في تصريحات لـ«الشروق»، الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي لم تنفذ فيه الحكومة البرنامج الجديد لدعم الصادرات الذي أقرته لمدة عام واحد، بدأ من يوليو 2019 لرد الأعباء التصديرية، بعد شكوى المصدرين من تأخر صرف المساندة التصديرية المتأخرة، والتي تراكمت خلال العامين الماضيين لتصل إلى نحو 20 مليار جنيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نشرة اخبار الصناعه من سبتية دوت كوم

Holler Box